علاج القولون العصبي بالعسل الطريقة والفوائد وتجارب ناجحة : عسل يور عسل بيور

عسل أصلي عروض العسل

علاج القولون العصبي بالعسل متلازمة القولون العصبي هي مرض يصيب القولون ، يعاني الأشخاص المصابون بهذه الحالة أحيانًا من آلام شديدة ومؤلمة ، ومن المؤسف أنه لا يوجد علاج فعال. لا يوجد سوى بعض الأدوية التي تساعد في تخفيف الأعراض ، ولكن نعم هذه الأدوية ليست فعالة تمامًا ، يمكنك تناول العسل للتخلص من الأعراض المزعجة لمتلازمة القولون العصبي. تعلم كيفية علاج القولون العصبي بالعسل.


  1. ما هي متلازمة القولون العصبي؟
  2. أعراض القولون العصبي
  3. علاج القولون العصبي بالعسل
  4. ما هو العسل المناسب للقولون العصبي؟


  • أهمية العسل في علاج القولون العصبي


 ذكر العسل في القرآن الكريم في الآية (69) من سورة النحل قال الله تعالى: : (يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاء لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ)، وفي أكثر من مكان في صحيح (الشفاء في ثلاث: شربة عسل، وشرطة محجم، وكية نار، وأنا أنهي أُمتي عن الكي). 

أكد خبراء التغذية اكتشاف طريقة من خواص العسل لعلاج الأمراض ، . وأوضح الخبراء ، لصحيفة (الرياض) ، أن العسل مفيد للوقاية من مشاكل المعدة والقولون ، وكذلك الغازات وعسر الهضم والحموضةيذهب العسل إلى الكبد ليتحول إلى جليكوجين ، فإنه لا يثقل كاهل القولون وقد ثبت أن العسل لا يكلف الجهاز الهضمي أقل جهد للهضم ، لأن المنغنيز والحديد في العسل يساعدان بهضم الطعام ، على عكس السكر الصناعي الذي يسبب زيادة اضطرابات الجهاز الهضمي ، 

يتميز العسل باحتوائه على مواد طبيعية يسهل هضمها وامتصاصها ، بالإضافة إلى احتواء العسل الطبيعي على خمائر تساعد الجهاز الهضمي ، كما يوصى به للأشخاص الذين يعانون قرحة المعدة ، حيث أنه مسكن للآلام اويساعد على الشفاء

العسل ليس له تأثير معاكس على الجهاز العصبي. يتكون من الفركتوز وسكر العنب و 15 نوعًا من السكر. فهذه السكريات سهلة الهضم لا يحتاج الجسم لعملية معقدة لتمثيل السكريات. يذهب العسل مباشرة للكبد ليتحول جليكوجين ، بهذه الميزة لا يثقل كاهل القولون ولا يحتاج إلى وقت طويل للبقاء فيه ، وقد وجد العلماء أن العسل له تأثير طبيعي ويجعل عملية الإخراج سهلة مما يعالج مشكلة الإمساك المصاحب لمتلازمة القولون العصبي ، والعسل لا يسبب اضطرابات أغشية الأمعاء الرقيقة وبالتالي يحافظ على بطانة القولون ويصلح البطانة المتضررة ة بسبب الإمساك الشديد أو الإسهال الدائم.




ويكون تأثير العسل سريعًا في الوصول إلى أعضاء الجسم بمجرد تناوله بسهولة. لذلك يعتبر عسل النحل غذاء مفيد للأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي ويعالج الخلل الوظيفي في حركة الأمعاء ، فهو غذاء مريح للقولون ولا يسبب العفن أو الغازات بل يقاوم العفن ومن ناحية أخرى فإن تناول العسل يساعد على تهدئة التنفس المضطرب ، وهو ما ينعكس على حركة القولون ، مما يجعله أكثر انتظامًا وانضباطًا.


أما تأثير العسل لباقي الجهاز الهضمي فهو إيجابي . اعترف العديد من الأطباء أن العسل يقضي على الحموضة الزائدة في المعدة ، لذلك ينصحون المصابين بالقرحة أو قرحة الاثني عشر والذين يشكون من الحموضة الزائدة في المعدة بأن يكون معظم طعامهم عسلًا أو ممزوجًا بالعسل ، وذلك لتنظيم الحموضة وعلاجها، وله تأثير جيد على حرق المعدة والتجشؤ ، لذلك ينصح في حالة قرحة المعدة والاثني عشر بتناول العسل في كوب من الماء الفاتر قبل ساعتين على الأقل أو ثلاث ساعات من العشاء ، لأن العسل المذاب في الماء الفاتر يسهل تسييل المخاط المعدي ويسبب امتصاصه السريع دون التهاب الأمعاء كما يسبب نقص الحموضة. 


ما هي متلازمة القولون العصبي؟

ساد الاعتقاد منذ فترة طويلة أن السبب الجذري لمتلازمة القولون العصبي هو فرط نمو البكتيريا ، ولكن في الواقع ، يأتي تشخيص متلازمة القولون العصبي عادة بعد شهور أو سنوات من آلام البطن. وذلك لأن الأطباء يجدون صعوبة بتحديد المرض أو الأسباب المؤدية إليه.

تشير التقديرات إلى أن 1 من كل 7 بالغين يعانون من القولون العصبي ، وغالبًا ما تكون الأعراض المصاحبة لا تطاق ، على الرغم من أنه في السنوات العشر الماضية كانت هناك خطوات كبيرة في علاج القولون العصبي ، لكننا ما زلنا لا نملك علاجًا له.

في حالة عدم وجود نتائج فيزيائية أو علامات بيولوجية ؛ يعتمد تشخيص متلازمة القولون العصبي على وعي الطبيب بالأعراض السريرية التقليدية واستبعاد الأمراض الأخرى ، كما أن وجود آلام في البطن أمر ضروري لتشخيص القولون العصبي.


  1. أعراض القولون العصبي
  2. ألم المعدة
  3. إسهال
  4. إمساك
  5. آلام الظهر
  6. ألم في الجانب الأيمن أو الأيسر
  7. الدوخة أو الغثيان الشديد
  8. أعراض ارتجاع المريء
  9. القيء
  10. يحتوي البراز على مخاط


  • علاج القولون العصبي بالعسل

اكتشف العلماء أن العسل مفيد للوقاية من أمراض المعدة والقولون العصبي ، والانتفاخ وعسر الهضم والحموضة . كما ثبت أن العسل يكلف الجهاز الهضمي أقل مجهود للهضم. لأن المنغنيز والحديد في العسل يساعدان على هضم واستيعاب الطعام.

يحتوي العسل على مواد طبيعية يسهل هضمها وامتصاصها. لذلك لا يتطلب التحويل إلى شكل أقل تعقيدًا في المعدة لتسهيل عملية الهضم ، بالإضافة إلى احتواء العسل على الخميرة التي تساعد الجهاز الهضمي على إكمال وظائفه بسهولة. ينصح بالعسل أيضًا للأشخاص الذين يعانون من قرحة المعدة. العسل حقًا خيارًا رائعًا للتخلص من القولون العصبي . يتكون من الفركتوز و الجلوكوز وأكثر من 15 نوعًا من السكريات ، ولا يحتاج الجسم إلى أي عملية معقدة لتمثيل السكريات.

عند تناوله ، يذهب العسل مباشرة إلى الكبد ليصبح جليكوجين دون أي عملية هضم معقدة. وجد العلماء أن العسل له تأثير طبيعي يسهل عملية الاستخراج ؛ الذي يعالج مشكلة الإمساك المصاحب لمتلازمة القولون العصبي ، حيث أنه لا يسبب اضطرابات في أغشية الجهاز الهضمي ؛ وبذلك يحافظ على بطانة القولون ، ويعيد بنائها بعد تعرضها لأضرار ناجمة عن الإمساك الشديد ، أو الإسهال الدائم.

تأثير العسل سريع في الوصول إلى أعضاء الجسم. لذلك يعتبر العسل غذاء مفيد لمرضى القولون العصبي ، لأنه يعالج الخلل الوظيفي في حركة الأمعاء ، ويهدئ القولون الذي يسبب اضطرابات شديدة لدى الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي.

العسل غذاء يساعد على الاسترخاء للقولون ، ولا يسبب آلامًا في البطن أو غازات ، وغالبًا ما يصاحب أنواع خاصة من العسل خصائص مضادة للبكتيريا 

أقر كثير من الأطباء أن العسل يقضي على الحموضة الزائدة في المعدة ، ويوصى به في حالة قرحة المعدة وقرحة الاثني عشر.


  • العسل المناسب لعلاج القولون العصبي؟

جميع أنواع العسل ممتازة في علاج القولون العصبي. العسل علاج إلهي لا يحتاج إلى أدنى شك. قال الله تعالى: (...يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاء لِلنَّاس..)، عسل السمر وعسل الغابة السوداء يعمل على تهدئة القولون

وأفضل أنواع العسل الذي يناسب المريض المصاب بمتلازمة القولون العصبي هو عسل السدر كما أنه ممتاز لاضطراب الأمعاء والقولون


  • علاج القولون العصبي بالعسل و حبة البركة

بالإضافة إلى الفوائد العديدة للعسل على الجسم والجهاز الهضمي ، يمكن مزجه مع حبة البركة للحصول على الفوائد التالية


  1. علاج عسر الهضم: تناول مخلوط الحبة السوداء والعسل يقلل من أعراض عسر الهضم
  2. محاربة التهابات الجهاز الهضمي ، مثل هيليكوباكتر بيلوري ، والتي قد تؤدي إلى القرحة ، 
  3. الحد من مشاكل الجهاز الهضمي ، بما في ذلك الغازات المعوية والإسهال.


  • علاج القولون العصبي بالأعشاب


  1. البابونج: يخفف البابونج من التشنجات العضلية المصاحبة لاضطرابات الأمعاء ، ويخفف من تهيجها ، ويرخي عضلات المعدة ، ويهدئها ، ويزيل الغازات.
  2. الكركم: تناول الكركم حسب الدراسات يقلل كثيرا من أعراض القولون العصبي ، بالإضافة إلى ذلك ألم البطن ، وتتحسن الاضطرابات المعوية بعد عدة أسابيع.
  3. النعناع: يخفف النعناع من مشاكل الجهاز الهضمي ، ومن هذه المشاكل القولون العصبي. كما أنه يهدئ الأمعاء ويخفف آلام البطن ويقلل من الانتفاخ. أظهر عدد من الدراسات فعالية زيت النعناع في تحسين أعراض القولون العصبي.
  4. الشمر: يخفف الشمر من أعراض القولون العصبي ، مثل التقلصات وانتفاخ البطن ، حيث أنه يريح عضلات الأمعاء ، ويخفف من الإمساك.
  5. اليانسون: يعالج الإمساك وهو أحد الأعراض المزعجة لمتلازمة القولون العصبي. بالإضافة إلى ذلك ، له خصائص مسكنة ومضادة للالتهابات. يمكن تناول حبوب زيت اليانسون. لأن الدراسات تظهر أن له خصائص فعالة في علاج أعراض القولون العصبي.

 

  • علاج القولون العصبي نهائيا

لا يوجد علاج نهائي لمرض القولون العصبي ، وعادةً ما يتضمن العلاج بعض التغييرات في النظام الغذائي ونمط الحياة ، بالإضافة إلى إدارة الإجهاد ، ويمكن أن تساعد الخطوات التالية في تخفيف الأعراض: 


  1. تجنب بدائل السكر ، مثل تلك الموجودة في بعض أنواع العلكة وأطعمة الحمية والحلويات الخالية من السكر. لأنه قد يسبب الإسهال.
  2. تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على الشوفان. لتقليل الانتفاخ والغازات.
  3. التزم بمواعيد الوجبات اليومية.
  4. الأكل ببطء.
  5. تجنب المشروبات الغازية والسكرية مثل الصودا.
  6. التقليل من تناول بعض الفواكه والخضروات التي تسبب اضطرابات لدى المرضى ، وقد تختلف من شخص لآخر.
  7. اشرب كمية كافية من السوائل يوميًا.
  8. تقليل الغلوتين لأنه قد يكون أحد أسباب تهيج القولون.
  9. تعلم الاسترخاء 
  10. ممارسة الرياضة بانتظام.



  • أدوية لعلاج القولون العصبي

إذا لم تنجح التغييرات في نمط الحياة ، فيمكن استخدام الأدوية التالية للتعامل مع أعراض القولون العصبي: 


الأدوية المضادة للتشنج: لأنه يقلل من تقلصات وألم البطن عن طريق إرخاء عضلات الأمعاء.

المسهلات: يمكن أن يخفف الإمساك ، لكن يجب استخدامه بحذر.

الأدوية المضادة للإسهال: لإبطاء تقلصات عضلات الأمعاء.

مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات: عادة ما يقلل من آلام وتشنجات البطن.


  • علاج القولون العصبي بالكمون

يعتبر الكمون من البذور الطبية المنتشرة ، وله العديد من الفوائد العلاجية ، بما في ذلك مكافحة الالتهابات في الجهاز الهضمي ، 


  1. علاج الإسهال: يعتبر الإسهال أحد الأعراض المصاحبة لمتلازمة القولون العصبي ، ويمكن للكمون أن يخففها.
  2. محاربة البكتيريا والطفيليات: أثبتت الدراسات أن زيت بذور الكمون مبيد فعال لقتل اليرقات من الأمعاء ، بالإضافة إلى تطهيرها ، كما قد يقتل البكتيريا الضارة التي تهاجم جهاز المناعة.
  3. يقلل الكمون من تقلصات المعدة والغثيان والانتفاخ المصاحب لمتلازمة القولون العصبي وهو علاج مثالي لأولئك الذين لا يستطيعون تحمل متلازمة القولون العصبي 
  4. يمكن علاج متلازمة القولون العصبي بالعسل لاحتوائه على العديد من الخصائص المضادة للالتهابات ويمكن أن يخفف الكثير من أعراضه. لا يمكن علاج القولون بشكل دائم لأن أسبابه الفعلية غير معروفة تمامًا ، وما هو معروف الآن هو الأسباب الثانوية للعدوى ؛ لذلك ، فإن معالجته أو تقليله يقلل بشكل كبير من الأعراض المزعجة للقولون.


  • كيفية تناول العسل لعلاج القولون العصبي

تنصح أخصائية التغذية العلاجية بتناول ملعقة من عسل السمر يومياً على الريق ، أو وضع كوب من الماء الدافئ على ملعقة عسل وتناوله على الريق ، وبهذه الطريقة سيقلل من الإصابة بمتلازمة القولون العصبي.


  • تجارب علاجية لعلاج القولون العصبي بالعسل

من التجارب العلاجية باستخدام العسل ، تقول إحدى الأخوات التي كانت تعاني من متلازمة القولون العصبي وتم شفاؤها بالعسل:

"عانيت من متلازمة القولون العصبي لفترة طويلة ولم أجد أدوية طبية ، لذلك لجأت إلى تناول العسل ، أتناول ملعقة من عسل السدر في الصباح على الريق وملعقة أخرى قبل النوم ، و بدأ الألم يخف شيئًا فشيئًا ، لكنني واصلت تناول العسل والآن لا أشعر بأي من الآلام السابقة. لقد أمضيت سبع سنوات بعد علاجي ولم أحتاج إلى زيارة الطبيب منذ ذلك الحين ،.


- يقول أبو (عبد الله) أحد المرضى السابقين بعد أن رزقه الله بالشفاء:

"أعاني من متلازمة القولون العصبي كثيرا حتى جاء أمر الله بالشفاء ونصحني أحد الإخوة جزاهم الله ألف خير أن استعمل العسل فاتبعت طريقته وهي أن أشرب كوب ماء دافئ وملعقة من العسل (30) دقيقة قبل الأكل ، وبالفعل خفت الأعراض كثيراً 



اقراء ايضا


  • نفدت الكمية

منتجات قد تعجبك