علاج للزكام في يوم واحد مع علاج الزكام بالعسل : عسل يور عسل بيور

عسل أصلي عروض العسل

نتكلم في هذا المقال عن علاج للزكام في يوم واحد مع علاج الزكام بالعسل

 وسنفصل بذكر كل ما يخص هذا الموضوع .

من أكثر أعراض الأنفلونزا والبرد شيوعًا انسداد الأنف ونزلات البرد ، كما أن نزلات البرد والإنفلونزا أكثر شيوعًا في فصل الشتاء ، خاصة أثناء الانتقال بين الفصول ، وتحدث نزلات البرد بسبب التهابات في الأوعية الدموية للأنف. مما يسبب ضيق التنفس والأرق.


  • الزكام

نزلات البرد ، والمعروفة باسم "Common Cold" في اللغة الإنجليزية ، هي نوع من العدوى الفيروسية التي تصيب الجهاز التنفسي العلوي ، وخاصة الحلق والأنف ، والتي يصاب بها الأشخاص من مختلف الأعمار ، ولكن أكثر عرضة للإصابة بها. الأطفال ، كان من الصعب إحصاء الفيروسات المسببة الزكام لأن عددها كبير جدًا ، وغالبًا ما يتم علاج الزكام وتختفي أعراضه في غضون أسبوع إلى عشرة أيام ، ويمكن لنزلات البرد الشائعة تستمر لفترة أطول. بالنسبة للمدخنين ، يوصى باستشارة الطبيب إذا استمرت الأعراض لفترة أطول من الفترة المحددة.


  • أنواع الزكام

لزكام عدة أسماء نذكرها في السطور التالية:


  1. برد الرأس .
  2. التهاب الأنف الفيروسي
  3. التهاب البلعوم الأنفي الفيروسي الحاد .
  4. الزكام الحاد
  5. التهاب البلعوم الأنفي


  • أعراض الزكام

هناك العديد من أعراض الزكام نذكرها في السطور التالية :


  1. تظهر أعراض الزكام بعد يومين إلى ثلاثة أيام من الإصابة بعدوى فيروسية ، وعادة ما تستمر من سبعة إلى عشرة أيام .
  2. يعاني المريض من سيلان الأنف وانسداد الأنف .
  3. يعاني المريض من نزلة برد مع احتقان في الحلق .
  4. المريض يعاني من برودة في الرأس .
  5. يشعر المريض بألم في العضلات .
  6. ترتفع درجة حرارة جسم المريض المصاب بالزكام .
  7. زيادة السعال والعطس عند مريض البرد .
  8. يفقد المريض المصاب بنزلة برد حاسة الشم والذوق .
  9. يشعر مريض البرد بضغط على الوجه والأذنين .



  • كيف تتخلص من الزكام في يوم واحد

لا يمكن علاج نزلة البرد في يوم واحد ، ولكن الاكتفاء الذاتي وتناول المكملات الغذائية يمكن أن يساعد في تقليل مدة إصابتك بالمرض ، ومن بين أفضل النصائح للتخلص من الزكام نذكر ما يلي:


  1. تناول فيتامين سي لأن الدراسات أظهرت أن تناول مكملات فيتامين سي يساعد في تقليل مدة وشدة نزلات البرد .
  2. احصل على قسط كافٍ من الراحة إذا كنت مصابًا بنزلة برد. يزداد خطر الإصابة بالزكام إذا لم يحصل الجسم على قسط كافٍ من النوم كل يوم .
  3. يحتوي عصير البنجر على نسبة عالية من النترات الغذائية ، مما يزيد من إنتاج الجسم لأكسيد النيتريك ، مما يساعد على الحماية من التهابات الجهاز التنفسي .
  4. إن تناول ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي قبل النوم سيخفف من السعال ويساعدك على النوم ويهدئ حلقك .
  5. تناول مضادات الاحتقان ومسكنات الألم ومثبطات السعال .
  6. الإفراط في تناول المشروبات الساخنة مثل شوربة الدجاج والشاي والمشروبات العشبية الأخرى ، والتي تقلل من حدة نزلات البرد وتقلل الاحتقان وتحسن التنفس .
  7. تجنب الكحوليات والكافيين لأنها تسبب الجفاف وتطيل المرض .

 

  • طريقة علاج للزكام في يوم واحد

هناك عدد من النصائح التي يمكن للشخص المصاب بالزكام اتباعها والتي من شأنها أن تساعد في تقليل الانزعاج وتحسين صحته ، لكن قد لا يتخلص من البرد في يومه. نصائح للحد من نزلات البرد في يوم واحد ، على النحو التالي :


  1. اشرب الكثير من السوائل عندما يسير البرد جنبًا إلى جنب مع زيادة درجة حرارة الجسم. في مثل هذه الحالة ، يفقد الجسم كمية كبيرة من السوائل ، وبالتالي يتعين على الشخص المصاب بالزكام تعويض نقص السوائل في الجسم .
  2. الراحة الكافية تسمح بالشفاء بشكل أسرع .
  3. اضبط درجة حرارة الغرفة وحافظ عليها جيدة التهوية حتى تكون دافئة وليست شديدة السخونة .
  4. يُحسِّن الاستنشاق المناسب للبخار من السيطرة على الأعراض المصاحبة لنزلات البرد.
  5. شرب المشروبات الساخنة والغرغرة بمحلول ملحي دون بلعها يريح التهاب الحلق المصاحب لنزلات البرد .
  6. تقليل احتقان الأنف وبعض الأعراض المصاحبة لنزلات البرد باستخدام قطرات الأنف المالحة المتوفرة في الصيدليات بدون وصفة طبية .
  7. استخدم المرطب ورطب المنطقة حول أنفك وينصح باستخدام المناديل الناعمة عند العطس لأن منطقة الأنف تصاب بالحكة عند الإصابة بنزلة برد .
  8. يساعد تدليك الصدر بالتدليك بالبخار على تحسين عملية التنفس .
  9. الإقلاع عن التدخين لأنه يضر بالجهاز التنفسي ويسبب مشاكل صحية خطيرة


  • طريقة للتخلص من الزكام وانسداد الأنف

يمكن اتباع بعض الطرق أدناه للتخلص بشكل فعال من نزلات البرد واحتقان الأنف دون الحاجة إلى الأدوية وذلك باتباع الخطوات التالية:


  1. استنشاق بخار الماء - هذه طريقة سريعة وسهلة للتخلص من نزلات البرد وانسداد الأنف في المنزل. آمن ومناسب للحوامل. يوضع الماء الساخن في وعاء عميق ويضاف الزنجبيل أو الشاي الأخضر أو ​​شاي البابونج إلى الماء الساخن لمضاعفة تأثير البخار ، ثم يتم تغطية الرأس. ثم استنشق البخار المتصاعد من الخلف بمنشفة ، مع الحرص على عدم الاقتراب كثيرًا من الماء الساخن لتجنب إتلاف الجلد. تتكرر هذه العملية مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم .
  2. غسل أنفك بمحلول ملحي ينصح به الطبيب ، والذي يعتبر مقشعًا ، وتحضيره في المنزل أمر بسيط عن طريق خلط ملعقتين كبيرتين من الملح في كوب من الماء الدافئ المعقم وإضافة المحلول إليه. إبرة. أو قطرة ويستخدم ثلاث مرات في اليوم لغسل الأنف ، فهذا المحلول يساعد في تقليل التهابات الأوعية الدموية .
  3. عندما تأخذ حمامًا ساخنًا ، فإن البخار يخفف المخاط في أنفك ويهدئ الأوعية الدموية الملتهبة .
  4. اشرب الكثير من السوائل الطبيعية وخاصة الماء والمشروبات الساخنة مثل اليانسون أو مشروب الليمون مع العسل وكذلك الشوربات والعصائر الطبيعية. تؤدي زيادة ترطيب الجسم أثناء شرب هذه المشروبات إلى تقليل لزوجة المخاط ، وتسهيل اختراق الأنف ، والمساعدة في علاج الاحتقان .
  5. يساعد وضع كمادات دافئة على منطقة الأنف على تخفيف آلام الأنف .
  6. يساعد تناول الثوم النيء كمضاد حيوي طبيعي على قتل البكتيريا المسببة لنزلات البرد والسعال ، ويعالج الإنفلونزا ونزلات البرد. لذلك خذ ثلاث فصوص من الثوم بالماء كل يوم .
  7. يساعد رفع رأسك أثناء النوم بالنوم على وسادة إضافية عن المعتاد على فتح الممرات الأنفية ومنع احتقان الأنف ، كما أنه وسيلة فعالة لمنع ضيق التنفس .
  8. استنشق رائحة البصل عن طريق تقطيع البصل إلى أنصاف وشم رائحة البصل لمدة أربع دقائق. يمكنك أيضًا وضع قطعة من البصل بجوار السرير. تساعد على النوم وفتح الأنف .
  9. قبل الذهاب إلى الفراش ، اشرب مشروبًا يتكون من كوب واحد من الماء الساخن وأضف ملعقتين كبيرتين من خل التفاح المحلى بالعسل .
  10. استنشق رائحة زيت الكافور أو زيت الأوكالبتوس المتاح عند العطار ، وانقع كرة قطنية في أربع قطرات من الزيت واستنشق رائحتها لمدة عشر دقائق .



  • علاج للزكام في يوم واحد


  1. يمكن اتباع العلاجات المنزلية لنزلات البرد :
  2. نظف أنفك بشكل متكرر بمناشف نظيفة وناعمة وخالية من العطر .
  3. اتبع الخطوات لتنظيف أنفك بشكل صحيح عن طريق الضغط على إحدى فتحتي الأنف بإصبعك وإفراغ فتحة الأنف الأخرى ، ثم اتبع هذه الخطوة بفتحة الأنف الثانية واغسل يديك جيدًا بالصابون وبعد تنظيف أنفك به ا.
  4. حافظ على راحة الجسم والنوم أثناء النهار وتجنب الأعمال اليومية الشاقة لأن ذلك سيعزز جهاز المناعة مما يساعد الجسم على مقاومة الأمراض ، ويجب وضع بطانية على الجسم للحفاظ على دفء الجسم .
  5. تغرغر بمحلول ماء مالح أربع مرات في اليوم .
  6. ثبت علميًا أن تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن ، وخاصة الحمضيات لأنها غنية بفيتامين ج ، يقصر من مدة المرض .
  7. تناول الأطعمة الغنية بالزنك. من الأفضل عدم استخدام بخاخات الأنف الغنية بالزنك لأنها ستفقد حاسة الشم لديك. من الأفضل تناول المصادر الطبيعية الغنية بالزنك الموجودة في اللحوم والأسماك والحبوب الكاملة والبقوليات .
  8. احرص على تناول المشروبات الساخنة مثل حساء الدجاج مع الخضار لأنها ستقوي جهاز المناعة في الجسم ، وشرب الزنجبيل سيحسن مناعة الجسم عن طريق تقطيع وتناول الزنجبيل الطازج في الماء المغلي. يقلل السعال ويهدئ منطقة الحلق .
  9. شرب كوب من الشاي والعسل يساعد في التخلص من التهاب الحلق والسعال لأن العسل يحتوي على خصائص قوية مضادة للميكروبات .
  10. تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك .
  11. خذ كوبًا من الحليب الفاتر مع القليل من الزنجبيل ومسحوق الكركم .


  • أفضل طريقة لعلاج الزكام .

يمكن علاج الأعراض المصاحبة لزكام على النحو التالي :


  1. توفير الراحة الكافية للجسم من خلال الحصول على قسط كافٍ من الراحة والتغيب عن المدرسة أو العمل لتزويد الجسم بالطاقة الكافية لمكافحة العدوى والسيطرة عليها .
  2. احصل على قسط كافٍ من النوم ليلًا ولساعات متتالية ، ويجب أن تأخذ قيلولة عدة مرات خلال النهار. أظهرت الدراسات العلمية أن قلة النوم تضعف جهاز المناعة ، مما يتسبب في فقدان الجسم لقدرته على محاربة الفيروسات .
  3. شرب كميات كبيرة من السوائل ، وخاصة الماء ، يساعد على تنقية المخاط بشكل أسرع ، ويقلل من الشعور بالإمساك ، ويمنع بعض الأعراض المصاحبة لنزلات البرد ، مثل الصداع والتعب الناجم عن الجفاف من الجسم. يمنع شرب المشروبات المحتوية على الكافيين والكحول لأنها تزيد من أعراض المرض سوءًا .
  4. الحاجة إلى شطف فمك أو الغرغرة بالماء المالح لأن ذلك سيحد من تراكم المخاط .
  5. اشرب الشاي الساخن والمشروبات الساخنة للمساعدة على منع أعراض البرد مثل التعب والإرهاق ، ولتخفيف التهاب الحلق .
  6. تناول الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية واتبع الإرشادات الواردة في العبوة ، مثل: مسكنات الألم ، وخافضات الحرارة ، والأدوية الخاصة المستخدمة لعلاج نزلات البرد ، وأدوية الإمساك التي تساعد على تضييق الأوعية الدموية من أنفك. ، مما يساعد على فتح الشعب الهوائية ، ويمكن أيضًا أن تساعد الأدوية المقشعة والطاردة للبلغم. للمساعدة في إذابة البلغم ، يمكنك تناول أدوية الحساسية التي تقلل من العطس وسيلان الأنف .


  • طرق طبيعية لعلاج الزكام

هناك العديد من الطرق والوصفات الطبيعية لعلاج نزلات البرد ، ومنها ما يلي :


  1. محلول الماء المالح: هذه الوصفة سهلة التحضير عن طريق إضافة ملعقة صغيرة من الملح إلى كوب من الماء الفاتر وتقليب المحلول جيداً حتى يذوب الملح تماماً ، ثم صب المحلول في قطرة ورش الانف بالمحلول .
  2. اشرب كوبًا من عصير الليمون الطازج أو عصير البرتقال الطازج لاحتوائهما على فيتامين سي الذي يقوي جهاز المناعة في الجسم ويجعله أكثر مقاومة للفيروسات .
  3. يساعد تناول الحساء الساخن باللحم على تقوية الجسم .
  4. تناول ملعقتين كبيرتين من العسل مع أربع فصوص ثوم طازجة مفرومة ناعماً وتناول الوصفة على الريق قبل الإفطار. يوصى أيضًا بإضافة الثوم إلى الأطعمة التي يتم تناولها في جميع الوجبات .
  5. نخلط ملعقتين كبيرتين من حبة البركة مع كوبين من الماء ونغلي المزيج على نار متوسطة ، ثم نحلى المشروب بملعقة كبيرة من العسل
  6. ينقع كوب من الزعتر الطازج بحيث توضع كمية مناسبة من الزعتر الأخضر الطازج في كوب من الماء المغلي ويترك ساخناً لمدة سبع دقائق ثم يشربه. يمكن تحلية المشروب بالعسل الطبيعي .
  7. شرب كوبين من مغلي الكرفس يوميًا .
  8. تناول كوبًا من عصير التمر الهندي في الصباح وكوبًا آخر قبل النوم .
  9. اشرب عصير الليمون مع الزنجبيل الطازج والنعناع الطازج .




  • علاج الزكام بالعسل:

للعسل خصائص مضادة للميكروبات والبكتيريا ، لذا فإن إدراجه في الطعام أو الشراب خلال هذه الفترة له تأثير علاجي قوي. كما تشير الدراسات إلى أن العسل مثبط طبيعي للسعال ويخفف من أعراضه خاصة أثناء النوم. بالإضافة إلى ذلك ، فهو مثالي لتخفيف احتقان الحلق. ستجد أيضًا أن العسل مفيد بشكل عام للتخفيف من أعراض البرد .

وإذا كنت تسأل عما إذا كان يمكن استخدام العسل كعلاج للبرد بدلاً من الأدوية ، فالجواب ببساطة هو نعم ، لكن الأطباء لا يزالون غير متأكدين بالضبط ما الذي يجعل العسل علاجًا فعالًا لسعال والبرد ، وذكر سبب وجود مضادات الأكسدة القوية وقوامها اللزج الذي يغلف التهاب الحلق والالتهابات ومناسب لأنه لا يشكل مخاطر كبيرة على البالغين ولذلك فهو غير ضار كما هو في بعض الأدوية التي لها آثار جانبية ،


  • علاج الزكام بالعسل والليمون:

مشروب مصنوع من العسل والليمون يقلل المخاط الذي يتشكل في الشعب الهوائية مع الالتهابات ونزلات البرد. يمكنك إضافة ملعقة كبيرة من العسل إلى المشروبات الساخنة مثل الشاي مع بضع قطرات من الليمون. يمكنك أيضًا عصر نصف ليمونة في كوب من الماء مع القليل من العسل في الكوب ثم شربه. 2-3 مرات في اليوم .

 

  • علاج الزكام بالعسل والزنجبيل :

الزنجبيل من أفضل المكونات العشبية والطبيعية المستخدمة في العلاجات المنزلية لنزلات البرد. إنه غني جدًا بالعوامل المضادة للالتهابات وله قدرة كبيرة على تقوية مناعة الجسم. كما أن له خصائص تخفف الآلام والتهاب الحلق وأعراض البرد خاصة في الحالات المصحوبة بالسعال ، تحصل على مشروب صحي غني بمضادات الأكسدة التي تساعد في تخفيف نزلات البرد وتسريع الشفاء .


استخدم الزنجبيل الطبيعي وابشره في المنزل ، استخدم المقدار المبشور وضعه في قدر من الماء على النار حتى يغلي ، وعندما يغلي أضف العسل مع بضع قطرات من الليمون إليه. الشراب سوف يهدئ الحلق يخفف السعال الجاف ويقلل الالتهاب



  • علاح الزكام بالعسل للحامل :

قبل أن تفكر في كيفية علاج الزكام أثناء الحمل ، هناك عدة خطوات يجب أن تعرفها. بالإضافة إلى الغرغرة بالماء الدافئ والملح ، من الضروري للمرأة الحامل أن تستريح وتشرب ما يكفي ،.

العسل مفيد وآمن ، فهو من أفضل علاجات البرد الطبيعية للحوامل. يمكن للمرأة الحامل تذوق الماء الفاتر أو الشاي الأخضر منزوع الكافيين بقطرات الليمون لتقليل الالتهاب .

 

  • علاج الزكام بالعسل للأطفال :

نزلات البرد مرض شائع عند الأطفال ، وتسعى الأمهات في كثير من الأحيان إلى علاج السعال عند الأطفال لأنه أكثر أعراض المرض الذي يواجهه طفلك شيوعًا ، إلى جانب ارتفاع درجة حرارة الجسم والشعور المستمر بعدم الراحة أثناء السعال فمن الضروري إيجاد علاجات طبيعية مناسبة يتم التحكم فيها مع الأدوية التي لطالما حاولت الأمهات تجنبها قدر الإمكان للطفل ، فإن الآثار الجانبية شائعة وتتسبب في لجوء الأمهات إلى العلاجات المنزلية. وهي غير ضارة بالطفل .

أعط طفلك العسل بملعقة كل صباح ومساء أو اشربه مع عصير الليمون أو شاي الأعشاب الساخن . 


اقراء ايضا


  • نفدت الكمية

منتجات قد تعجبك